الجمعة، 13 ديسمبر 2013

لم تكتمل ...



بدأت في رسم هذه اللّوحة منذ أكثر من عام ..
اذكر كم كنت أحبها حين كنت أعمل عليها .. حتى أنني
في بعض المواضع استغنيت عن الفرشاة و استخدمت أناملي العارية في
إظهار تفاصيل كثيرة بها فباتت مغطاة ببصماتي .
كل ما أنجزته بلوحتي كان الخلفية فقط وكانت عبارة عن
بحيرة و جبل ثلجي يعكسان ضوء القمر والذي كان
محاطاً بسحاب كثيف لم يستطع قمع ضوئه
حتى هذه الخلفية لم تكتمل بعد
كما أنني كنت أنوي أن أضع تفاصيل قريبة باللوحة
تتمثل في أشجار و صخور ويظهر ذلك واضحا
في البطانة السوداء أسفل اللوحة كما كنت أنوي رسم ذئب
يقف شامخا في تلك الليلة المقمرة رغما عن السحاب
لكني – ولسبب ما .. أحاول جاهده نسيانه – لم أكمل اللوحة
بل توقفت فجأة عن الرسم مثلما توقفت عن الإبتسام وقتها
حتى أنني تخلصت من ألواني الزيتية كلها و فرشاواتي
كما أنني انتويت أن أتخلص من اللوحة لكنها
أبت أن تترك المكان وتركته أنا لفترة ..
عدت بعد ذلك لأجدها تستقبلني وقد دَبّت فيها الروح
علقتها على آخر جدار بالمنزل ولكنها لا تلبث أن تتحين
فرصة مروري من أمام ذلك الجدار لكي تنظر
لي في سخرية و تحدٍ وتروي لي ما لا أحب أن أتذكره
كلما أقترب منها أسمعها تقول لي .. لن تستطيعين ... لن
تكمليني .. لن تعودي للفرشاة مرة أخرى .
فأحني رأسي و أسد أذناي و أبتعد عنها
بالأمس قررت أخيرا أن أقبل التحدي
ذهبت إلى المكتبة و سألت عن ما ينقصني من ألوان زيتية و فراشىّ
كي أكمل العمل .. لكني وبعد أن أمسكت الأشياء في يدي
وهممت بدفع النقود .. تذكرت اللوحة ونظرتها
الماكرة و شعرت بضعفي أمامها
تذكرت أنها معلقة هناك في انتظاري لتُجَسد أمامي في كل ضربة فرشاة بها كم كنت حمقاء .. وكم قد تبدو
لنا الدنيا مبتسمة فنرمي بأنفسنا في
أحضانها ولا نعلم أنها تطعننا في ظهورنا
تذكرت كل ذلك فتركت الألوان و هربت من المكتبة و أنا
أشعر أن البائع قد كشف أمري ..
عدت للبيت فسمعت صوتها تناديني من جديد .. وقفت أمام الجدار
أتأملها و أتحسسها كمن يقرأ بطريقة برايل عن أحداث مضت
ولا يستطيع قراءتها غيري
كانت هذه المرة تبتسم في خُيلاءِ و زهوِ من مر
تواً من تحت قوس النصر .

والآن ما زالت اللوحة معلقة هناك وما زلت لا أقوى على
العودة للفرشاة .. وهاهي تخرج لتظهر
هنا غير مكتملة
رغماً عنيّ

شخابيط

اللوحة المرفقة آخر مارسمت بالفرشاة والألوان الزيتية

هناك 6 تعليقات:

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

أعتقد أنه من الصعوبه إستكمالها ... أظن فى نفسى أننى أتذوق الفن بشتى أنواعه وفروعه ... وأعتقد أن الرسم كما ف الشعر يتأثر بالتجربة النفسيه التى يمر بها الإنسان ... لست متخصصاً فى فن الرسم ... ولكننى أعتقد أنه كما بالشعر هناك التجربة الشعورية ... كذلك فى فن الرسم هناك شيئاً ما لا أدرى ما تم الإصطلاح عليه فنياً :)

اللوحه روعه ... وحضرتك مبدعه فعلاً ... وخساره انك لم تخوضى تجربة المعارض - إذا لم أكن جاهلاً وخضتى بالفعل - والبوست به من التعبيرات القوية الصادمه الكثير
توقفت عن الرسم كما توقفت عن الإبتسام ... ذكرتنى بأجمل ما احب من مقاطع أغانى أم كلثوم ... بس أنا نسيت الإبتسام ... زى ما نسيت الآلام ... والزمن بينسى فرح وحزن ياما :)

بالمناسبه فيه كده جمل فى الأغانى المصريه أيكونات - بالنسبالى - زى ( مر الخريف بعده ... فريد) ... ( خلينا فالحاضر وخياله ... ليلى مراد ) ... ( ياما ليالى ... ورده )

وكم قد تبدولنا الدنيا مبتسمة فنرمي بأنفسنا في أحضانها ولا نعلم أنها تطعننا في ظهورنا

هونى على نفسك ... فكلنا حمقى :)

تحياتى






Gelan Hamza يقول...

ENG ELSAYED,PMP

الحقيقة إني من تجاربي المتواضعة بالرسم أستطيع أن أجزم بصحة كلام حضرتك بخصوص تأثر الرسم بالتجربة النفسية إلا طبعا في حالات الرسم التجاري وده موضوع يطول الحديث فيه .

إطراء حضرتك يسعدني و يشجعني منذ بدأت في نشر أعمالي البسيطة وقد كانت هذه المدونة هي البداية فعلا و لم أنشر أي لوحات أو كتابات قبل ذلك حتى لأقرب المقربين و بالتالي لم أخض طبعا تجربة المعارض .

الحقيقة التعبيرات الصادمة اللي في البوست - على حد قول حضرتك - كانت هي التجربة المصاحبة لتوقفي عن الرسم الزيتي بالذات و لا أعرف كيف أرتبطت الأشياء لهذا الحد .. فهي وبلا شك أشياء تعتمل في داخلنا ولا نفهم معظمها .

دائما سعيدة بوجود حضرتك و برؤيتك ( المختلفة ) وتعليقاتك الدقيقة التي تنم عن زوق رفيع .

خالص تحياتي و تقديري

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

الصورة من اروع ما رسمتي وحسيت فيها شيء مختلف فعلا وهو يمكن يكون تخليكي عن الفرشاه .. أنا فخورة بيكي فوق ما تتخيلي .

Gelan Hamza يقول...

اهلا اهلا يا حبيبة قلبي

يارب تكوني فخورة دايما بيا زي ما انا فخورة بيكي على طول

اعتقد انك تقصدي اني رسمت بايدي من غير فرشاة مش كده ؟ هو تقريبا اغلب السحاب رسماه بأصابعي طبعا بعد الاساس اللي بالفرشاة .. عموما اهم حاجة انك شوفتيها لاني كنت معلقاها و مخبياها في نفس الوقت :)

ميرسي يا حبيبتي انك هنا .. بجد فرحت اوي

Unknown يقول...

ايوة فعلا انا اقصد السحاب شكله مش تقليدي كله مختلف فعلا .. عجبتني جدا